الائتلاف يستقصي وضع التعليم الأساسي بلعيون

image comeduc

من 1 إلى 4 كانون الأول (ديسمبر) ، زارت بعثة من ائتلاف المنظمات الموريتانية من أجل التعليم مدينة لعيون ، عاصمة الحوض الغربي لإجراء استقصاء حول الوصول والاستبقاء والتسرب في المرحلة الابتدائية في هذه الولاية الواقعة في جنوب شرق البلاد.

يهدف هذا النشاط الذي يدخل في إطار مشروع « التعليم بصوت مرتفع » التابع للشراكة العالمية من أجل التعليم إلى تسليط الضوء على المرحلة الابتدائية من التعليم فيما يتعلق بالوصول والاستبقاء والتسرب في الحوض الغربي وخاصة في مقاطعة العيون. الهدف من هذا النشاط على وجه الخصوص هو الحصول على فكرة واضحة ودقيقة قدر الإمكان عن الوضع التعليمي في إحدى ولايات الوطن، في انتظار تعميم هذا البحث على البلد بأكمله. بالإضافة إلى ذلك ، ستمكن البيانات التي سيتم جمعها من تعزيز قاعدة بيانات الائتلاف مما سيمنح المزيد من المصداقية لأنشطتها المناصرة لتعليم عام نوعي، ولاسيما لصالح أطفال الفئات الاجتماعية الأكثر حرمانا.

وسيجيب هذا الاستقصاء على عدد من الأسئلة ، بما في ذلك على وجه الخصوص الصعوبات (الجغرافية والاجتماعية والثقافية والدينية) التي تقف في وجه الوصول إلى المدرسة الابتدائية لكل من الأولاد والبنات والفئات الضعيفة الأخرى مثل الأطفال ذوي الإعاقة ؛ نسبة التلاميذ الذين لا يذهبون إلى المدرسة وأسباب عدم الذهاب إليها (الأسباب الاقتصادية ، والاجتماعية ، والدينية ، إلخ) ؛ معدل الالتحاق الإجمالي للفتيات والفتيان بالمرحلة الأساسية وتطوره خلال العامين الماضيين (العامان الدراسيان 2019/2020 و 2020/2021 ؛ معدل الاستبقاء للفتيات والفتيان في المدرسة الابتدائية ؛ معدل التسرب أثناء التعليم الابتدائي أو في نهاية هذه المرحلة وأسباب تسرب الفتيات والفتيان من المدرسة في وقت مبكر؛ فرص التدريب التقني والمهني المتاحة للفتيات والفتيان الذين تسربوا من المدرسة قبل نهاية المرحلة الابتدائية أو في نهايتها؛ مستوى تلاميذ المدرسة الأساسية؛ معدل نجاح الفتيات والفتيان في مستوى امتحان دخول السنة الأولى من التعليم الثانوي.

وقد تم إجراء الاستقصاء من قبل محققين يتمتعون بالمؤهلات المطلوبة معينين محليًا، تحت إشراف مشرف تم اختياره من بين أعضاء الائتلاف يتمتع بخبرة في هذا النوع من العمليات.

في نهاية هذا الاستقصاء يأمل الائتلاف تحقيق بعض النتائج، لاسيما تعزيز قاعدة بياناته المتعلقة بالتعليم الابتدائي من خلال جمع البيانات ذات الصلة بهذه المرحلة على مستوى الحوض الغربي؛ تعزيز قدرته على التحليل والمناصرة؛ توعية فرعه الجهوي في الحوض الغربي حول الحاجة إلى مراقبة وضع قطاع التعليم عن كثب في هذه المنطقة وجمع البيانات بانتظام حول الوصول والاستبقاء والتسرب في المرحلة الابتدائية.