عقدويو التعليم في موريتانيا يتظاهرون طلبا لتسوية أوضاعهم

تظاهر اليوم العشرات من عقدوي التعليم الأساسي والثانوي أمام القصر الرئاسي بنواكشوط تزامنا مع الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء.
ودعا المتظاهرون الحكومة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة في أسرع وقت لبتسوية أوضاعهم، مذكرين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز بالعهد الذي سبق ان اتخذه بحل مشكلتهم ومطالبينه بالوفاء بذلك الوعد.
كما طالب عقدويو التعليم بصرف متأخراتهم المالية.contractuels3.jpg
وسبق أن اتخذت الحكومة جملة من القرارات باتجاه اكتتاب المدرسين العقدويين فقامت بتعديل القانون 93-09 المتضمن للنظام الأساسي للموظفين والوكلاء العقدويين للدولة والذي لم تكن مادته 97 تسمح للدولة ومؤسساتها العمومية ذات الطابع الإداري إلا « بمستويات اكتتاب ادنى من مستوي الفئة ج من الموظفين »، وفي 17/09/2015 نشرت وزارة الوظيفة العمومية والعمل وعصرنة الإدارة ووزارة التهذيب الوطني واللجنة الوطنية للمسابقات على موقع اللجنة الوطنية للمسابقات بلاغا مشتركا رقم 35 أعلنت فيه تنظيم مسابقة لاكتتاب 3983 أستاذا ومعلما، وحددت لموعد تنظيم المسابقة يوم 17 اكتوبر 2015 عند الساعة الثامنة، قبل أن تتراجع بشكل مفاجئ عن تنظيم تلك المسابقة وتنشر على نفس الموقع بلاغا تعلن فيه تأجيلها إلى أجل غير مسمى.
ويتضح من خلال تعديل الحكومة للمادة 97 من القانون 93-09 عزمها الحد من عدد الموظفين لصالح العقدويين، ما سيؤدي دونما شك إلى المزيد من هشاشة العمل.
من جهة أخرى يعاني النظام التربوي الموريتاني النقص الحاد في المدرسين الأكفاء، ما يستدعي تنظيم مسابقة في أقرب الآجال لاكتتاب هؤلا العقدويين كموظفين للدولة.