يوم تحسيسي مشترك لمناصرة رفع الإنفاق على التعليم

نظم ائتلاف المنظمات الموريتانية من أجل التعليم والفريق البرلماني « فريق الجودة الشاملة » لمناصرة التربية والتعليم اليوم الخميس 09 يونيو 2016 يوما تحسيسيا تحت عنوان « الانفاق على التعليم ضمان للمستقبل » في فندق الخيمة بانواكشوط الغربية.
ويدخل تنظيم هذا اليوم التحسيسي ضمن فعاليات الأسبوع العالمي للعمل من أجل التعليم.
اليوم التحسيسي أشرفت على افتتاحه رسميا السيدة الكحلة بنت آكجيل المكلفة بمهمة لدى وزير التهذيب الوطني بحضور السيد محمد عبد الله ولد الامام المستشار المكلف بالمجتمع المدني بوزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني والسيد عبدول صو ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة، وأعضاء الفريق البرلماني وجمع غفير من رؤساء وأعضاء منظمات المجتمع المدني والتلاميذ وذويهم.
في مستهل كلمته الترحيبية بدأ رئيس الائتلاف السيد سيدي ولد بديده بالتعريف بالأسبوع العالمي من اجل التعليم قائلا إن هذا الأسبوع يمثل « حملة سنوية تنظمها الحملة العالمية من أجل التعليم في جميع أنحاء العالم بغية رفع مستوى الوعي بأهمية توفير التعليم للجميع ».15-3.jpg
وركز على أهداف الأسبوع العالمي للتعليم 2016 مشيرا إلى أن هذا الأسبوع « يسعى إلى ضمان أن تقوم الحكومات بما يلي:
1. أن تتعهد كل حكومة بالتزامات محددة لتنفيذ وتمويل الأجندة الجديدة للتعليم 2030، بما في ذلك الالتزام بإنفاق 4-6 في المائة على الأقل من الناتج المحلي الإجمالي وما لا يقل عن 15-20 في المائة من الميزانيات الوطنية على التعليم، ووضع آليات وطنية لتحقيق هذا الالتزام.
2. وضع المخصصات المالية التي تعزز الجودة والمساواة في التعليم ضمن الأجندة برمتها وتحديد أولويات التمويل المستدام للتعليم في حالات الطوارئ.
3. توعية المواطنين حول الآثار المترتبة على تقديم الحق في التعليم على مستوى الوطن، ويتم تحفيزهم لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمساءلة الحكومات.18-2.jpg
4. قيادة حملة منسقة ومستمرة على مدار عام 2016 تجمع بين الشركاء الرئيسيين، بما في ذلك منظمات المجتمع المدني. ».17-3.jpg
كما تم تقديم عرضين حول موضوع اليوم التحسيسي قدمتهما على التوالي السيدة اماه بنت يونس الأمينة العامة للائتلاف والسيدة البتول بنت عبد الحي رئيسة الفريق البرلماني، تخللتهما شعارات رفعها التلاميذ ومداخلات ومناقشات تناولت اختلالات التعليم في بلادنا من مختلف جوانبه.
19-3.jpg
6-16.jpg
2-19.jpg
1-9.jpg