« الائتلاف » يتدارس مقاربة النوع ودور روابط أباء التلاميذ في تسيير المدراس

نظم ائتلاف المنظمات الموريتانية من أجل التعليم ( كوميديك) ورشة ناقشت دور روابط أباء التلاميذ في تسيير المدارس، ومقاربة النوع في الوسط المدرسي، حيث قدم كل من عضو مجلس الإدارة « جالو حمادي » بحثا حول الموضوع الأول، بينما قدمت « تبارا با » بحثا حول الموضوع الثاني.
وقد شارك في الورشة التدارسية، المنظمة بمركز الترقية النسوية بالعاصمة نواكشوط، صباح الأربعاء 16 دجمبر 2015، شارك فيها أعضاء مجلس إدارة الائتلاف إضافة إلى عدد من نشطاء منظمات المجتمع المدني المنضوية داخل الائتلاف.
وبعد تقديم العروض التي ناقشت المواضيع بشكل مستفيض تقدم المشاركون بعدد من التوصيات، فعلى مستوى دور روابط أباء التلاميذ دعا المشاركون إلى ضرورة الدفع بأولياء أمور التلاميذ للانتساب والمساهمة الفعالية في تنشيط هذه الروابط، وكذلك الاهتمام بأنشطتها ومتابعة عملها.
كما طالب المشاركون من الحكومة بالمساهمة بشكل أفضل في التحسين من أداء هذا الروابط والعمل على ترقيتها وتطويرها من خلال المتابعة والتقييم لما تقوم به، وشدد المشاركون على أهمية أن تقوم مكاتب أباء التلاميذ الراهنة بالمهمة المنوطة بها.
وبخصوص مقاربة النوع داخل الوسط المدرسي قدمت السيدة « تبارا با » إحصائيات دقيقة ومتنوعة حول تمدرس البنات وأهم العوائق التي تقف في وجه هذا التمدرس.
وقد أوصى المشاركون في الورشة بضرورة توفير البنيات المدرسية المناسبة والملائمة للبنات والتي تراعي البنية الفيزيولوجية للبنت، والتي تحتاج إلى درجة معينة من الخصوصية من خلال توفير دورات مياه خاصة بالبنات، تمكنهن من الخصوصية اللائي يحتجنها، وكذلك ضرورة توفير وسائل وأدوات النظافة التي يحتجنها منعا للإحراج التي قد تشعر به البنت خصوصا في حال ما تعرضت للسخرية من طرف الأولاد.
ودعا المشاركون الحكومة إلى ضرورة العمل على تشجيع تمدرس البنات وتوفير الظروف الملائمة لتمكينهن من مواصلة تعليمهن
11-3.jpg
13-3.jpg
123.jpg