« كوميدك » ينظم يوما تحسيسيا حول التعليم الشامل

نواكشوط ، 02/06/2014 – نظم ائتلاف المنظمات الموريتانية من اجل التعليم (كوميدك) اليوم بمركز التكوين من اجل الترقية النسوية يوما تحسيسيا حول التعليم الشامل ومقاربة الحقوق.
و يهدف هذا اللقاء إلى تحسيس المنظمات المشاركة حول اهمية المساواة في الفرص والحقوق في مجال التعليم أمام جميع مكونات المجتمع وطبقاته عن طريق زيادة المشاركة والحد من الحرمان وتوفير احتياجات كل المتعلمين.

وتم نقاش عدة محاور منها اشكالية تعليم البنات في موريتانيا وذوي الاحتياجات الخاصة والفئات الاكثر احتياجا في المجتمع الموريتاني والحق في التعليم اضافة إلى عرض حول ائتلاف المنظمات الموريتانية من اجل التعليم والدور الذي يلعبه لمناصرة التعليم للجميع.
10.jpg

واكد السيد سيدي ولد بديده رئيس الائتلاف على اهمية هذا اليوم التحسيسي باعتباره يجمع العديد من المهتمين بمجال التعليم والتحسين من نوعيته وضرورة توفيره لكافة مكونات المجتمع.
9-3.jpg

وقال إن على الجميع الحرص على المساواة في الفرص والحقوق والحد من الحرمان من التعليم الذي يجب ان تشمل خدماته جميع المواطنين في المدن والقرى والأرياف.
وأضاف أن التعليم الشامل يأخذ في الحسبان الاحتياجات التعليمية لكل طفل على حده ولكل الشباب الذين يعانون من التهميش والضعف، ومن هؤلاء أطفال الشارع والفتيات وأطفال الأقليات الإثنية وأبناء الأسر الفقيرة والبدو الرحل والمسفرون وذوو الاعاقات.
8-5.jpg

وقال رئيس ائتلاف المنظمات الموريتانية من اجل التعليم إن هذا اليوم يأتي ونحن على عتبة العام 2015 في الوقت الذي لا يزال واحد من كل عشرة اطفال محروما من التمدرس وما يقارب 40% فقط من الاطفال في العديد من البلدان – بما في ذلك بلادنا – متمكنون من اساسيات القراءة والحساب حسب التقرير الدولي لرصد التعليم للجميع للسنة الجارية.
وجرى افتتاح اليوم التحسيسي بحضور العديد من رؤساء ونشطاء منظمات المجتمع المدني الأعضاء في الائتلاف.
2-7.jpg
3-8.jpg
4-5.jpg
5-4.jpg
6-7.jpg
7-3.jpg