تكانت : يوم تحسيسي حول التعليم

في جميع انحاء العالم نظم الفاعلون في مجال التعليم أسبوع العمل من أجل التعليم للجميع هذه السنة ما بين 21 و 28 ابريل 2013، واختارت له الحملة الدولية للتعليم هذه السنة موضوع نقص المدرسين الأكفاء، حيث تم تنظيم الأسبوع تحت شعار : « كل تلميذ يحتاج إلي مدرس : مدرسون أكفاء للجميع ! »
وفي نفس الفترة نظمت المنسقية الجهوية لائتلاف المنظمات الموريتانية للتعليم يوما تحتسيسسيا تحت عنوان « التعليم : الواقع والآفاق ». أنعشه الأستاذ سيدي محمد ولد هيدي، عضو مكتب منسقية الائتلاف بتكانت. وقد تم إنشاء هذه المنسقية في نهاية سنة 2012.
هذا اليوم التحسيسي تميز بعقد لقاء في قاعة الاجتماعات ببلدية تجكجة، دعت له منسقية الائتلاف كل المسئولين الإداريين والفاعلين في مجال التعليم، ورؤساء المصالح الجهوية، والمجتمع المدني. وفي كلمته الترحيبية، أشار منسق الائتلاف بتكانت الأساذ محمد الأمين ولد انتل إلى المبادئ التأسيسية للائتلاف قبل أن يعدد أهدافه وإنجازاته. وختم منسق الائتلاف كلمته بتقديم الشكر للحاضرين راجيا منهم إثراء النقاش من خلال مداخلاتهم.
وبعد كلمة الافتتاح تناول المحاضر الكلام وقدم شروحا قيمة عن حالة التعليم في موريتانيا وآفاقه المستقبلية، موضحا أن حالة التعليم مقلقة، فالمدرسة في انحطاط مستمر ومستويات التلاميذ والطلاب في انخفاض متزايد، والتدابير (الإصلاحات) المتخذة لعلاج هذه الاختلالات الخطيرة غير مناسبة وبدلا من انتشال التعليم من أزمته فهي للأسف تساهم في تفاقمها.
ولمواجهة هذا الوضع، تمنى المحاضر أن تكون منتديات التعليم العامة المنظمة مؤخرا بمثابة الترياق المنقذ للمدرسة الموريتانية من وضعها المتأزم.
بدورهم المتدخلون الذين تناولوا الكلام بعد المحاضر ركزوا من حيث الأساس على الحاجة الملحة لتحقيق الانتعاش السريع والنوعي للمدرسة الموريتانية وضرورة إشراك جميع الفاعلين في مجال التعليم من أجل الوصول إلى هذا الهدف.
وفي الأخير شكر مسئولو الفرع الجهوي لائتلاف المنظمات الموريتانية للتعليم بتكانت جميع المشاركين للإستجابة لدعوتهم مؤكدين تصميمهم على تنظيم ندوات مماثلة ستعقد بشكل دوري.
رئاسة الائتلاف

<sjcycle4|center>