موريتانيا من بين 21 بلداً أقل من نصف أطفالها يتعلمون المهارات الأساسية في القراءة والحساب

حسب التقرير العالمي لرصد التعليم للجميع لسنة 2014 فإن « من بين الأطفال الذين بلغوا سن التعليم الابتدائي في العالم والبالغ عددهم 650 مليوناً، لا يتعلم 250 مليون طفل على الأقل ما يلزمهم من مهارات أساسية في القراءة والرياضيات. ويشمل هذا العدد 120 مليون طفل تقريباً لم يلتحقوا يوماً بالتعليم الابتدائي أو التحقوا به لفترة قصيرة ولم يبلغوا حتى الصف الرابع. أما العدد المتبقي، أي 130 مليوناً، فيشمل أطفالاً ملتحقين بالتعليم الابتدائي ولكنهم لم يكتسبوا المعايير الدنيا للتعلّم. ويعجز هؤلاء الأطفال في الكثير من الأحيان عن فهم جملة بسيطة وهم يفتقرون بالتالي إلى المهارات اللازمة للانتقال إلى التعليم الثانوي.
وتوجد فروق كبيرة بين المناطق من حيث التحصيل الدراسي.ففي أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية، يبقى 96 % من الأطفال في المدرسة حتى الصف الرابع ويكتسبون المعايير الدنيا للقراءة.وينطبق ذلك على ثلث الأطفال فقط في جنوب وغرب آسيا، وعلى خم الأطفال في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتضم هاتان المنطقتان أكثر من ثلاثة أرباع الأطفال الذين لا يتخطون المستوى الأدنى للتعلّم.
وباتت أزمة التعلّم منتشرة على نطاق واسع إذ يفيد تحليل جديد بأن ما يقل عن نصف عدد الأطفال في 21 بلداً من البلدان الخمسة والثمانين التي تتوافر بيانات شاملة بشأنها يتعلمون المهارات الأساسية. وتقع 17 بلداً من هذه البلدان الأحد والعشرين في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. أما البلدان الأربعة المتبقية، فهي الهند وموريتانيا والمغرب وباكستان.
وتترتب على أزمة التعلّم هذه تكاليف لا تؤثر سلباً على الطموحات المستقبلية للأطفال فحسب، بل تؤثر سلباً أيضاً على الوضع المالي الراهن للحكومات. فالتكاليف المرتبطة بالأطفال الذين لا يتعلمون المهارات الأساسية والبالغ عددهم 250 مليوناً تساوي 129 مليار دولار أمريكي أو ما يعادل 10 % من الإنفاق
العالمي على التعليم الابتدائي……. »

ملخص التقريرrme.pdf