منسقية الائتلاف بنواذيبو تنظم يوما تحسيسيا بمناسبة الأسبوع العالمي للعمل من اجل التعليم

نظمت المنسقية الجهوية لإتئلاف المنظمات الموريتانية بولاية داخلت نواذيبو يوم 22 ابريل 2014 بمناسبة الأسبوع العالمي للعمل من أجل التعليم طاولة مستديرة تحت عنون  » يوم للتضامن مع الصم والبكم « .
وقد تخللت اليوم التضامني العديد من الأنشطة شملت كلمة افتتاح تناولت أهداف ودور اتئلاف المنظمات الموريتانية من أجل التعليم قدمت من طرف منسق الائتلاف في الولاية السيد كمرا.
كما تم تقديم ورقة عن رابطة أباء الصم والبكم من طرف المنسقة الجهوية للرابطة السيدة آدما بابا دومبيا.
وكذلك عرض حول سبل ووسائل التعاون ما بين الرابطة والائتلاف مقدمة من طرف السيد با جبريل أمين خزينة كوميديك
إضافة إلى ورقة أخرى حول دمج المعاقين في التعليم تم تقديمها من طرف فاطمة بنت اكريكد.
واخيرا كلمة لممثل رابطة الصم والبكم السيد توب مامودو
ليكتمل اليوم التحسيسي بنقاش بين المشاركين قبل الاختتام.
فعاليات اليوم بدأت بكلمة المنسق الجهوي للاتئلاف الذي عبر عن شكره للجميع على تلبية الدعوة وقدم عرضا تعريفيا بالائتلاف مذكرا بأهدافه وشدد المنسق أن هذا اليوم سيمكن من إبرام شراكة وتعاون وثيق ما بين الجمعيتين.
المنسقة الجهوية لرابطة الصم والبكم في إطار عرضها قالت إن الرابطة الفريدة من نوعها في شبه المنطقة تم إنشاؤها من طرف منظمة غير حكومية هولندية وأنها قد بدأت العمل منذ سنوات عديدة في نواكشوط وفي داخل البلد، لكن المنسقية الجهوية في نواذيبو تم إنشاؤها قبل سنتين فقط.
وعن أهداف المنظمة قالت المنسقة إنها تحصى الصم والبكم كما تدرسهم لغة الإشارة وتقوم بتكوينهم على مختلف المهن لتمكينهم من الاندماج في النسيج الاجتماعي دون تمييز على المدى الطويل.
كما تقوم الرابطة بتوعية وتحسيس الأهالي والمجتمع بالظروف الخاصة لهذه الفئة الهشة وضرورة تأطيرها وحمايتها من كل أشكال التقليل من شأنها وقد تم وضع برنامج طموح بهذا الشأن لصالح الصم والبكم.
وأضافت المنسقة « دمبيا » أنه بدعم من السلطات الجهوية سيتم انشاء مدرسة متخصصة خلال العام الدراسي القادم للتلاميذ الصم والبكم، كما تم بالفعل اتخاذ جملة من التكوينات لصالح المكونين.
وفي ختام كلمتها رحبت « دومبيا » بهذه الشراكة الجديدة بين رابطتها وكوميدك التي ستساهم في المساعدة في عملية التحسيس التي تقوم بها الرابطة.
كما قدم السيد با جبريل أمين خزينة كوميدك جملة من الملاحظات حول سبل التعاون بين الرابطة وكوميدك بصفته ائتلاف لعدد من المنظمات ذات الخبرة والكفاءة المتنوعة حيث ان لكل عضو خبرته الطويلة في قطاعه والتي يمكن ان يدعم بها، وعرض جبريل مجموعة من الخدمات التي يمكن ان يقدمها الائتلاف للرابطة من بينها المساهمة في تقوية القدرات الفنية والعلمية للرابطة، توفير التدريب للآباء والأمهات من الصم والبكم من أجل تحسين إدارة المشاكل المتعلقة بتربية أطفالهم ومساعدة المعاقين على تعلم المعلوماتية.
فاطمة بنت اكريدك أوضحت في مداخلتها أن حق التعليم بالنسبة للمعاقين حق غير قابل للمساس به وبالتالي فلا مجال لحرمان المعاق من التعليم مؤكدة على حظر التمييز، وعليه فان الصم والبكم يجب ان تتم معاملتهم كأشخاص عاديين في هذا الجانب، وخلصت بنت اكريديد الى ان كوميدك بحكم موقعها هي أفضل من يدافع عن هذا الحق.
ممثل أباء الصم والبكم السيد توب مامودو قدم تشكراته للقائمين على تنظيم هذا اليوم التحسيسي الذي أحيى الأمل في نفوسهم من خلال الشراكة بين الرابطة والائتلاف والتي ستسعد أطفالهم لا محالة.
وقد خرج المجتمعون بمجموعة من التوصيات من بينها:
ـ العمل بشكل عاجل على مساعدة الرابطة في الحصول على ترخيصها.
ـ توسيع عمليات التحسيس بقضية الصم والبكم والتعريف بها لتقليص الجهل بهذه القضية.
ـ إشراك وسائل الإعلام في عملية التحسيس لرفع مستوى الوعي حول قضية المعاقين
ـ تنظيم ملتقى ويوم تحسيسي جهوي مستقبلا.
وفي كلمة اختتام اليوم التحسيسي اكد السيد كامرا مامودو على الشفافية الكبيرة التي يعمل بها ائتلاف المنظمات الموريتانية من اجل التعليم، وعبر كمرا عن ارتياحه للجو الذي طبع هذا اليوم التحسيسي وتعهد بأن يتم تعزيز المقترحات التي صدرت اليوم بعد أن تعرض على المكتب التنفيذي للائتلاف في أول اجتماع يعقده.
n2-5e270.jpg
n3-88565.jpg
n6-bb998_1_.jpg